السبت، 24 ديسمبر 2016

6 خطوات للتلخص من الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي

ادمان الفيسبوك


خطوات للتلخص من الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي

حيث أنه يشكل الإدمان السلوكي أى "الادمان على الإنترنت" مشكلة كبيرة جدا في حياة الأشخاص، فهو يجعل الشخص يكتسب بعض العادات السيئة وذلك بسبب الاستخدام المفرِط للانترنت، ومن هذه العادات أن الشخص لا يستطيع النومَ ولا يكون اجتماعيا، وتظهر علية مشاكل وأعراض نفسية، فعندما تنهض صباحا تفكر في البداية بزر تشغيل جهاز الكمبيوتر للدخول على مواقع التواصل الاجتماعي، للتحدث مع أحد أصدقائك أو من الممكن ايضا ان تفعل مثل هذا قبل ذهابك الى النوم؛ إذن بلا شك أنت مدمن داخل دائرة الادمان السلوكي، ولكن كيف يمكنك الإفلات من إدمان الإنترنت؟


1) الاعتراف بالمشكلة وإصرارك على التخلص منها

فيجب عليك في البداية بأن الاعتراف بأنك تستهلك الكثير من الوقت أمام هذه المواقع وأنك قد وصلت إلى مرحلة الإدمان السلوكى، وأنك أصبح مدمن على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، ومن ثم التأكد أنك تستحق أن تعيش حياة أفضل من ذلك، يجب عليك فعل هذا بعد التخلص من هذا الإدمان .


2) تنظيم وقتك اليومي

يجب عليك كشخص مدمن على هذا النوع من الادمان أن تضع قواعد منضبطة وصارمة لتقليص الوقت العشوائي الذي تقضيه على تلك المواقع، ثم التزامك بهذا الوقت المحدد بحيث لا يتم الدخول لتلك المواقع إلا بعد الانتهاء من كل الأعمال الأساسية والاحتياجات الشخصية من الانترنت، مع قضاء وقت محدد يوميًّا أمام شاشات الكمبيوتر والهاتف المحمول.

يجب عليك ايضا التمسك بالوقت المتاح لإنجاز العمل، لا تعد نفسك أنك ستستخدم مواقع التواصل لمدة 20 دقيقة ثم تعود إلى العمل, لأنك حينها ستجد نفسك تقضي الوقت بشكل تصاعدى ومن الممكن ان يصل الى الساعة والساعتين على الإنترنت دون أن تنهي أعمالك المتأخره والعالقة.


3) تجديد أساليب المدمن في الحياة

لإخراج الشخص مدمن مواقع التواصل الاجتماعي من هذه الحالة، يجب عليكم أن تجدوا ما تشغلون به حياة الشخص المدمن، وهذا عنصر مهم جدًا في العلاج من ادمان مواقع التواصل الاجتماعي، لذا من المهم جدا العمل على تنشيط تفاعلهم الاجتماعي من جديد، لينمو لديهم شعور جديد بأن المجتمع الذي يعيشون فيه يثئ من ما يقومون به ويتقبله.

وهذا الإطار دائما ما يتطلب تجديد الأنشطة اليومية التي يقوم بها الشخص للخروج من الروتين الاعتيادى، كتعلم لغة جديدة أو ممارسة الرياضة أو قراءة قصص وروايات أو أحد الكتب أو القيام بهواية مفضلة لديه .


4) معظم اهتماماتك الشخصية

يتيح الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي التسويق المستمر للأعمال الهامة، وغالبا ما يعنى هذا أن المستخدمين يتجاهلون الخطط الحياتية والتزاماتهم الروتينية بسبب هذا الهوس من العمل، لذا يجب أن تعطى الأولوية للحياة الحقيقية كالتزام مع الأصدقاء بعلاقات رائعة، ولن يحدث ذلك بدون قضاء بعض الوقت معهم، فمكان العمل ليست بشاطئ على البحر، ووقت النوم ليس كوقت الرياضة والانتعاش، والناس الذين من حولك تختلف درجة الاهتمام لديهم.


5) إزالة الأشخاص الذين لا يهمّونك على صفحتك

عند اتخاذ القرار بتقليص الوقت على الإنترنت، سارع بإزالة الأشخاص الذين لا يهمونك على صفحتك الشخصية، فكلما زاد عدد الأشخاص كلما زادت المحداثات ومعها الوقت الذي تمضيه بالتصفّح، أو إلغاء متابعة الكثير من الأصدقاء الذي يعني وجودهم المزيد من الأخبار والنشاطات الخاصة بكل شخص، مما يتطلب وقتًا أكبر في تفحص كافة الأمور ومتابعة كل الاخبار.


6) قم بزيارة أحد المواقع الأخرى

مع وجود إرادة حقيقة للإفلات أو التخلص من إدمان الإنترنت، كن على يقين وثقة أن ذلك فرصة رائعة لتتعرف على مواقع أخرى جدريده ومفيدة، هناك الكثير منها مثل مواقع التعليم المفتوح أو “المووك” وغيرها الكثير من تلك المواقع الهامه والمفيدة .

مواضيع ذات صلة

6 خطوات للتلخص من الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي
4/ 5
بواسطة

- نعمل على نشر التوعية وتقديم الخدمات العلاجية في مصر والشرق الاوسط
- تحت رعاية وإشراف مستشفي أبو رجيلة للطب النفسي وعلاج الادمان
- رقم الخط الساخن لعلاج الادمان - أتصل لنمد اليك يد العون في سرية تامة
---------- 01008968989 -----------