الأحد، 25 ديسمبر 2016

من أنواع الادمان السلوكي - اعراض ادمان التسوق

ادمان التسوق

الادمان السلوكي من أنواع الإدمان الحديث في تلك الايام، والادمان لا تقتصر فقط على إدمان المواد المخدره٬ فهناك الكثير من انواع الإدمان الحديثه والتى أنتشرة بكثرة في عالمنا، والادمان بمفهومه الشامل هو اعتياد الإنسان على القيام بأفعل أو أنشطة محدد مثل تعاطي المخدرات أو سلوك بعينه٬ ويصبح ذلك الأمر خارج عن سيطرة الفرد دون إرادتة الحقيقية .
وفي هذا المقال سنتطرق الى الحديث عن أحد أنواع الادمان السلوكي وهوا ادمان التسوق أو الشراء، وفي السطور المقبلة سنعرض، اعراض ادمان التسوق .


أعراض إدمان التسوق

إدمان الشراء أو التسوق مثل نوع من أنواع الإدمان الأخرى والمعروفة مثل ادمان الخمور و المخدرات، له أعراض دالة عليه٬ قام بعض العلماء بتحديد تلك الاعراض بعد أن تناولوا الأمر بالدراسة والتحليل .


* كثرة الشراء ومبالغة التسوق 

أول الأمور الدالة على إصابة الفرد بأي من أنواع الإدمان السلوكي٬ هي كثرة الشراء و المبالغة والإفراط في فعل ذات الشيء بشكل متكرر دون الفائده٬ ومن ثم فأن الشخص مدمن التسوق يفرط في أداء عملية الشراء بمعدل أعلى من الطبيعي٬ ويكون الشراء بالنسبة إليه غاية واحتياج وليست وسيلة بمعنى أنه يخرج للتسوق من أجل التسوق فقط .


* التسوق غاية الشراء

المؤشر الثاني يأتي مترتباً على المؤشر الأول٬ حيث تكون النتيجة الدائمة لتسوق الشخص مدمن ٬ إنما هو يشتريها فقط لإشباع رغبته الشراء٬ هي اقتناء أشياء زائدة عن حاجته أو قد تكون مقتنيات لا يحتاجها أصلاً الداخلية التي تلح عليه.


* شعور الندم

الإحساس بالندم هو عرض تتشاركه مختلف أنواع الإدمان٬ فدائما نجد ان مدمن الشراء مثل مدمن المخدرات تأتي عليه لحظة استفاقة بعد فعله٬ ويعتريه حينها شعور بالندم لكنه لا يتمكن من منع نفسه عن تكرار هذا السلوك مرة أخرى.


العزلة من مؤشرات الادمان السلوكي

من المؤشرات الأخرى المشتركة بين أنواع الإدمان هي العزلة٬ فالشخص المدمن بشكل عام يميل كثيرا إلى الوحدة والانزواء عن الآخرين٬ فإذا لوحظ أحدهم يقوم بالشراء وكان يجلس فترات من الانعزال في السابق فهذا من سماة المؤشر القوي على أن تسوق هذا الشخص  إدمان أكثر منه أنه تبذير .

رغم أن الإسراف في استخدام الإنترنت يعد نوعا من أعراض إدمان الشراء٬ حيث وجد أن نسبة كبيرة من مدمني التسوق يقضون ساعات كثيرة أمام شاشة الكمبيوتر٬ لتصفح المواقع الخاصة بعرض المبيعات أو الخاصة بالتسوق عن بعد٬ ويزداد هذا العرض بالنسبة لمن لا يتوفر لهم المال الكافي لإشباع رغباتهم في الشراء٬ فيعوضون عن ذلك بتصفح هذه المواقع والمطالعة على الأشياء المطروحة للبيع٬ وهذا السلوك دائما ما يقودهم للكثير من المضاعفات الأخطر حيث يرسخ بهم شعور الحسرة٬ مما يساهم في زيادة حدة الاكتئاب الذي يعاني منه المريض .

مواضيع ذات صلة

من أنواع الادمان السلوكي - اعراض ادمان التسوق
4/ 5
بواسطة

- نعمل على نشر التوعية وتقديم الخدمات العلاجية في مصر والشرق الاوسط
- تحت رعاية وإشراف مستشفي أبو رجيلة للطب النفسي وعلاج الادمان
- رقم الخط الساخن لعلاج الادمان - أتصل لنمد اليك يد العون في سرية تامة
---------- 01008968989 -----------